بالصور والاسماء: جريمة الفرحاتية تابع...اشتباكات مع الجيش بحضور وزيرين واوامر حازمة من قاآني!

الإثنين 19 تشرين الأول 2020
| 21:33
0
بالصور والاسماء: جريمة الفرحاتية تابع...اشتباكات مع الجيش بحضور وزيرين واوامر حازمة من قاآني!
ابرز ما في هذا الخبر

كشفت مصادر امنية رفيعة المستوى بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين 19 تشرين الاول 2020، عن تفاصيل دقيقة حول جريمة الفرحاتية بناحية الاسحاقي التابعة لقضاء بلد، والتي راح ضحيتها 8 مدنيين عزل واختطاف 4 اخر

موجود أيضاً في:
خاص - القرطاس نيوز - بيروت
 
كشفت مصادر امنية رفيعة المستوى بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاثنين 19 تشرين الاول 2020، عن تفاصيل دقيقة حول جريمة الفرحاتية بناحية الاسحاقي التابعة لقضاء بلد، والتي راح ضحيتها 8 مدنيين عزل واختطاف 4 اخرين على ايدي قوة مسلحة لم تكشف عنها الجهات الحكومية.
المصادر تحدثت لــ"القرطاس نيوز"، عن حقيقة الجريمة، قائلة: ان احد منتسبي الفوج الاول اللواء 41 حشد شعبي/ عصائب اهل الحق، كان يسير بعجلة عسكرية على الطرق النيسمية داخل المناطق الزراعية لمنطقة الفرحاتية، وبالتحديد عند منطقة الرفيعات، مبينة انه قد انفجرت على العجلة عبوة ناسفة من مخلفات تنظيم داعش الارهابي ابان فترة سيطرته على المحافظة، ماادى الى جرح المنتسب بشكل طفيف.
واضافت: انه على خلفية ذلك جاءت قوة من اللواء 41 عصائب اهل الحق، والتي هي ماسكة للارض بمنطقة الرفيعات وقامت بمداهمة منازل المنطقة واعتقال عدد من شبابها، مؤكدة انه تم العثور بعد اقتيادهم على جثث 12 شخصاً من المعتقلين بينهم 3 لم يبلغوا سن 13 عاماً، لتكون فاجعة المنطقة بعدها بشكل فاضح، فيما اشارت الى ان الاتهام واضح وصريح من قبل اهالي المنطقة لقوة العصائب المنسوبة للحشد الشعبي.
واوضحت المصادر رفيعة المستوى، انه بعد انكشاف الجريمة، جاءت في نفس اليوم الاحد 18 تشرين الاول 2020، لجنة من بغداد مشكلة بأمر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير الداخلية عثمان الغانمي، وارادت الدخول لمقر اللواء 41 حشد شعبي/ عصائب اهل الحق، الا ان العناصر الموجودين بداخله رفضوا فتح الابواب وادخال القوة الحكومية القادمة.
واشار الى ان القوة الحكومية القادمة من بغداد، طلبت اسناداً من قطعات الجيش العراقي في منطقة الرفيعات، مبينة انه بعد قدوم الجيش حصلت مناوشات بالرصاص حتى تمكنت القوة الحكومية من اقتحام مقر اللواء 41، حيث اسفر اطلاق الرصاص عن اصابة 4 منتسبين من لواء العصائب، واعتقال الاخرين من اللواء واقتيادهم الى مقر قيادة عمليات سامراء للتحقيق معهم كما موضح في الصور القوة المداهمة للمنطقة وتنفيذ الجريمة.
واكدت المصادر، ان الاوضاع تطورت بعد اعتقال قوة بغداد لعناصر اللواء 41  وبوجود وزير الداخلية ووزير الدفاع ورئيس هيئة الحشد والمحافظ وقائد الشرطة في منطقة الفرحاتية، مشيرة الى ان فجر اليوم الاثنين 19 تشرين الاول 2020، قد جاءت الاوامر من قائد فيلق القدس الايراني اسماعيل قاآني بعد اتصال مباشر بقيادات الحشد الشعبي وايصال اوامره الحازمة بأطلاق سراح منتسبي العصائب، فضلا عن نسب الجريمة الى تنظيم داعش الارهابي، فيما اكدت المصادر، انه بالفعل تم اطلاق عناصر العصائب المعتقلين على خلفية الجريمة وتم تسريحهم الى منازلهم، وعلى اثره اعلن الحشد الشعبي في بيان لاحد قياداته بأن الجريمة تسبب بها عناصر داعش الارهابي وهكذا ستخرج نتائج التحقيقات .
وكان اللواء 41 بالحشد الشعبي قد اعلن، امس الاحد، 18 تشرين الاول 2020، عن رواياته بشأن ملابسات مجزرة منطقة الفرحاتية في قضاء بلد بمحافظة صلاح الدين، وفيما أكد ان التحقيقات ستظهر تورط عناصر داعش بارتكابها، دعا وسائل الاعلام الى توخي الدقة حفاظا على السلم المجتمعي الذي تحقق بفضل الدماء والتضحيات. 
 
وقال مسؤول العمليات في اللواء 41 قاسم الكريطي، في بيان نشره الحشد الشعبي، إن "إحدى نقاط الحشد الشعبي في قضاء بلد تعرضت قبل يومين لهجوم ومحاصرة من قبل تنظيم داعش ما أدى الى استشهاد أحد المقاتلين وجرح 3 اخرين، قبل ان تقع الجريمة المروعة في الفرحاتية"، موضحا إن "الإرهابيين وبعد تنفيذ هجومهم انسحبوا تجاه الأهالي واقتادوا مجموعة مواطنين بينهم افراد في الحشد العشائري متعاونين مع القوات الأمنية والحشد الشعبي".
وبين الكريطي، إن "الجريمة المستنكرة ليست المرة الاولى التي يعتمد فيها الارهابيون التصفية الجسدية للمدنيين فقد شهدت ناحية يثرب عدة عمليات مشابهة تم تثبيت دعاوى قضائية فيها ضد عناصر التنظيم".
واوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، السبت، 17 تشرين الاول 2020، التركيز على الجهد الاستخباراتي في حادثة قضاء بلد في صلاح الدين.
وقال رسول، ان "القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه بمتابعة وملاحقة الجناة في حادثة الفرحاتية بقضاء بلد".
واضاف انه "على الفور ارسلت قيادة العمليات المشتركة لجنة للوقوف على الحادث وبحث الملابسات التي رافقت الاعتداء ومتابعة اجراءات العملية بغية الوصول الى الجناة".
واشار الى انه "حتى هذه اللحظة هنالك تحقيق في الموضوع والتحقيق جاري وسنصل الى الجناة لمحاسبتهم"، معلناً "نركز على الجهد الاستخباراتي في هذه الحادثة، ولن نتوانى في اي لحظة عن القيام بعمل عسكري لمسك الجناة".
وقرر القائد العام للقوات المسلحة، خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده مع المجلس الوزاري للامن الوطني، إحالة المسؤولين من القوات الماسكة للارض الى التحقيق، بسبب التقصير في واجباتهم الأمنية. 
فيما أصدر الكاظمي توجيهات بارسال وفد امني عالي المستوى الى القضاء لإعادة تقييم المنطقة أمنياً والقوى الماسكة للأرض، والعمل على ملاحقة المجرمين، وتقديم تقرير عن مجمل الاحداث الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة بشكل عاجل.
 
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
copyright 2020 © Alqurtas News
خبر عاجل
استشهاد واصابة 4 منتسبين من الشرطة بهجوم ارهابي غربي الانبار
رويترز نقلاً عن قناة لايف إن 12 :الوزير الاسرائيلي تساحي هنجبي يقول إنه "ليس لديه دليل" بشأن من الذي قتل العالم النووي الإيراني في طهران
محافظ الديوانية: تعطيل الدوام في المدارس ليوم غد
شرطة واسط تفرض حظراً للتجوال على الدراجات النارية في المحافظة