اتفاق رباعي سينعش اقتصاد العراق... الكاظمي يفتح سلة المليارات الاوروبية بقوة

الخميس 22 تشرين الأول 2020
| 16:38
0
اتفاق رباعي سينعش اقتصاد العراق... الكاظمي يفتح سلة المليارات الاوروبية بقوة
ابرز ما في هذا الخبر

خاص_ القرطاس نيوز

موجود أيضاً في:
خاص – القرطاس نيوز
 
اخيراً، نجح رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، بكسب صفقة نارية من الدول الاوربية بفائدة مالية للعراق تنفعه بالازمة الاقتصادية التي تعصف به.
وقالت مصادر مطلعة، برفقة الكاظمي في بريطانيا اليوم، ان الاخير تمكن من ابرام اتفاق مع شركة اير اكسبلور الجيكية لانطلاق خط جوي بين العراق والمانيا والدنمارك وبريطانيا.
وبينت المصادر، في حديث لــ"القرطاس نيوز": ان الكاظمي اشرف على اتفاق اجرته الخطوط الجوية العراقية بفرعها في مدينة فرانكفورت الالمانية لعادة العمل بالخط الجوي المذكور، مشيرة الى ان التوقيع الرسمي سيكون بالاحرف الاولى على العقد اعتبارا من شهر ديسمبر القادم.
واضافت: ان انطلاقة الخط ستكون بأربع رحلات من المانيا وواحدة من كوبنهاغن وواحدة من لندن، مبينة ان هذا التطور يأتي بعد ان تم وقف العقد مع شركة اطلس التركية نهاية العام الماضي 2019.
واوضحت، ان ايقاف العقد مع الشركة التركية جاء بسبب افلاسها وما بعد ذلك من وقف بحركة الطيران بسبب جائحة كورونا، بيد ان هذا الاتفاق الجديد يعد بمثابة فتح بوابة الاموال الاوربية نحو العراق وتحقيق انتعاشة جديدة في قطاع الطيران.
واشارت المصادر المطلعة الى ان التوقيع على العقد الجديد يأتي بعد زيارة وزير النقل الى برلين ضمن وفد رئيس الوزراء الكاظمي ولقائه المسؤولين بهذا الملف المهم لابناء العراق بالمهجر وتواصلهم مع العراق.

ماذا حصل سابقا؟
واجهت ووزارة النقل والخطوط الجوية العراقية، في الاشهر الماضية تحديًا بشأن رحلاتها من وإلى أوروبا بعد إعلان الشركة التركية المسؤولة عن تسيير الرحلات العراقية، إفلاسها وتوقف نشاطاتها لاسابيع، فيما كان ينتظر عدد من العراقيين المتواجدين في تركيا ودول أوروبا، عروضًا من شركات أخرى للتمكن من العودة إلى البلاد بعد توقف الشركة المسؤولة عن تسيير رحلات الخطوط العراقية.
وتناقلت وسائل إعلام تركية وعربية، إعلان شركة الطيران التركية "أطلس غلوبال" إفلاسها، وإيقاف نشاطاتها للتغلب على المشاكل المالية التي تعيشها، ليكون التعثر الثاني خلال 4 أشهر، حيث كانت الشركة قد أوقفت رحلاتها في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بسبب التقلبات الاقتصادية التي بدأت في عام 2016، ومن ثم أعادت تشغيل الرحلات في 21 كانون الأول/ديسمبر2019، لكنها اتخذت قرار الإعلان عن الإفلاس قبل يومين، بعد فشلها في التغلب على المشاكل المالية.
وشركة أطلس غلوبال، مسؤولة عن تسيير رحلات الخطوط الجوية العراقية من وإلى أوروبا، الأمر الذي أوقف رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى أوروبا ومن بينها تركيا.

ماذا جرى بين ادارة مطار بغداد وغلوبال التركية ؟
مصادر مسؤولة في مطار بغداد الدولي، قالت ان الخطوط الجوية العراقية سلمت أطلس التركية ثلاثة طائرات من طراز ‏Airbus A320، وهي (‏YI-ARA، ‏YI-ARB، ‏YI-ARD)، وتكفلت شركة أطلس التركية بتشغيلهن لجميع الرحلات من وإلى أوروبا، أي للرحلات التي تسيرها الخطوط العراقية لى أوروبا فقط.
وأضافت، في حديث لــ"القرطاس نيوز": أن عملية تشغيلهن كانت تتضمن تفاصيل الصيانة والإدامة الدورية، كذلك يتضمن الأمر أن من يعمل على هذه الرحلات الأوروبية هم كادر تركي بحت تابع لشركة أطلس من طيارين ومضيفين.
وأشارت إلى أن "هذه الطائرات الثلاثة هي بشعار الخطوط الجوية العراقية وبلون الخطوط الجوية العراقية وبتسجيل عراقي، لكن لا تديرها الخطوط بل شركة أطلس، والسبب هو الحظر الأوروبي المفروض على الخطوط الجوية العراقية من قبل منظمة الاياسا الأوروبية، لعدم حصول الخطوط الجوية العراقية شهادة المشغل للبلد الثالث (‏TCO) الذي تملكه أطلس، وبالتالي هي من كانت تشغل الرحلات العراقية لأوروبا لكونها مرخصة أوروبيًا (من قبل الاياسا).
هذا وكانت الخطوط الجوية العراقية تعمل وسط تدهور الاوضاع على إيجاد البديل المناسب خلال اسبايع لكن ظروف جائحة كورونا حالت دون ذلك، الى حين اليوم قد جاء التطور المنتظر بزيارة الوفد الحكومي الى اوروبا والاتفاق الرباعي الذي اجري هناك.

هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
copyright 2020 © Alqurtas News
خبر عاجل
العراق يسجل اكثر من 2500 اصابة جديدة بفيروس كورونا
الصدر: لسنا طامعين في حكم العراق
وزير الخارجية يبحث مع نائب رئيس الوزراء الروسي التعاون الاقتصادي والعلمي والفني