تفاصيل "جريمة الخيلانية".. تقاعس أمني واتهامات لقائد عمليات ديالى بالاهتمام بالمنافع الشخصية

الأربعاء 28 تشرين الأول 2020
| 12:03
0
تفاصيل "جريمة الخيلانية".. تقاعس أمني واتهامات لقائد عمليات ديالى بالاهتمام بالمنافع الشخصية
ابرز ما في هذا الخبر

العراق

موجود أيضاً في:

خاص- القرطاس نيوز
جريمة اخرى تضاف الى سلسلة الجرائم التي يروح ضحيتها العراقيون، وهذه المرة شمال شرقي ديالى وتحديدا في منطقة الخيلانية التابعة لقضاء المقدادية الذي يشكل عقبة امام استقرار المحافظة بفعل الصراع بين جهات سياسية للسيطرة عليها.
وشيع اهالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى، جثمان خمسة مدنيين غدرهم تنظيم داعش في منطقة الخيلانية باطراف القضاء، وكان تنظيم داعش الارهابي ، قد قام بنحر راع جاموس ، وفخخ جثته ، ما ادى الى انفجارها على افراد اسرته، وفي التفاصيل تقول مصادر مطلعة ونواب عن ديالى، ان"الجريمة بدأت باختطاف شيخ عشائر البو همام علي فضاله الكعبي من قبل مسلحين يشتبه بانتمائهم الى تنظيم داعش وقطع راسه وتفخيخ جثته، وبعدها جاء اقربائه لانتشال الجثة في قرية الخيلانية، فانفجرت ما اسفر عن استشهاد 3 اشخاص واصابة اثنين اخرين".
وتضيف المصادر، ان"هناك تقاعس امني في حماية مناطق قضاء المقدادية من الهجمات التي يشنها تنظيم داعش ومسلحين اخرين، وهذا التقاعس هو نتيجة طبيعية للصراع السياسي وصراع النفوذ الذي تمارسه احزاب وميليشيات للسيطرة على القضاء والهدف احداث تغيير ديمواغرافي في المناطق التابعة الى القضاء".
وتشير المصادر الى، ان"بعض الجماعات التابعة لاحزاب مسيطرة على ديالى تسعى للسيطرة على القضاء، والمناطق التي تشهد هجمات منتشرة فيها قوات قريبة من الحشد الشعبي وهي جلولاء وخانقين والمقدادية".
ويتهم نواب عن ديالى بينهم رعد الدهلكي، جهات سياسية بمنع عودة النازحين الى مناطقهم المحررة في المقدادية ومناطق شمال شرقي المحافظة، مبينا ان عودة النازحين ستسهم في الاستقرار الامني لتلك المناطق.
من جهتها طالبت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى هوازن الشمري، القائد العام للقوات المسلحة بوضع حد لهجمات ومجازر داعش في المحافظة.
وتضيف الشمري، أن"تحركات خلايا داعش  تنشط بشكل ملحوظ في مناطق ديالى، واصبح الارهابيون يرتكبون مجارز بحق الابرياء بين الحين والاخر، اخرها قرب خانقين قبل ايام وفي الخيلانية بالمقدادية يوم أمس"، مطالبة القائد العام للقوات المسلحة، بـ"ضرورة العمل على وضع حد لخلايا داعش والقضاء عليها في مناطق ديالى لايقاف المجازر التي ترتكبها بحق المواطنين".
 وحمل النائب عن ديالى همام التميمي، قائد عمليات ديالى مسؤولية الجريمة بسبب تقاعسه عن اداء واجباته المكلف بها.
ويقول التميمي، انه"هذه الجريمة لا تختلف عن سابقاتها التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي بحق اهالي المقدادية"، داعيا القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي الى “متابعة الملف الامني في محافظة ديالى ومحاسبة المقصرين”.
ويشير الى، ان"قائد عمليات ديالى تقاعس عن اداء واجباته المكلف بها وانشغل بامور ثانوية فيها غايات شخصية كالسيطرات والطرق”.
ويوضح أن “بعض مناطق محافظة ديالى غير مستقرة امنيا وسبق ان حذرنا من استغلالها وعلى الجهات الامنية سد تلك المناطق عسكريا وعدم السماح بخلايا داعش الارهابي من التمركز بها واعادة نشاطها لاستهداف المواطنين الأبرياء”.
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
copyright 2020 © Alqurtas News
خبر عاجل
استشهاد واصابة 4 منتسبين من الشرطة بهجوم ارهابي غربي الانبار
رويترز نقلاً عن قناة لايف إن 12 :الوزير الاسرائيلي تساحي هنجبي يقول إنه "ليس لديه دليل" بشأن من الذي قتل العالم النووي الإيراني في طهران
محافظ الديوانية: تعطيل الدوام في المدارس ليوم غد
شرطة واسط تفرض حظراً للتجوال على الدراجات النارية في المحافظة