خاص...جريمة الاسحاقي.. فصائل تمنع وصول اللجان وتحرك برلماني لفتح تحقيق

السبت 16 كانون الثاني 2021
| 12:12
0
خاص...جريمة الاسحاقي.. فصائل تمنع وصول اللجان وتحرك برلماني لفتح تحقيق
ابرز ما في هذا الخبر

العراق

موجود أيضاً في:
خاص - القرطاس نيوز
بدأ البرلمان العراقي، باتخاذ اجراءات قانونية للتحقيق في ملف جريمة المقبرة الاسحاقي في صلاح الدين في الوقت الذي تعمل فيه فصائل على منع وصول الاهالي واللجان المعنية الى المقبرة.
وبحسب مصادر، فان"المقبرة التي عثر عليها مؤخرا تضم رفات لمغيبين خلال عمليات تحرير صلاح الدين من عناصر داعش الارهابي"، مشيرة الى ان"الاتهامات توجه الى فصائل بتنفيذ المجزرة ودفن المغيبين المغدورين في مقابر جماعية".
وتضيف المصادر، ان"المقبرة تم العثور عليها اولا من قبل راعي ماشية في منطقة الفرحاتية، حيث عثر على عظام بشرية وتم ابلاغ الجهات المعنية التي نبشت المنطقة وعثرت على جثث لاشخاص بعضهم يرتدي ملابس مدنية واخرون يرتدون ملابس عسكرية"، لافتة الى ان"الجثث لم يعرف عددها، لان الفصائل تمنع الوصول لها".
بدوره أكد المحلل السياسي نظير الكندوري، ان الفصائل في محافظة صلاح الدين تمنع وصول الأهالي واللجان المختصة من فحص مقبرة "الاسحاقي" التي اكتشفت مؤخراً، لافتاً الى ان ذلك يدل بشكل قاطع على مسؤولية الفصائل ذاتها عن جرائم القتل الجماعي بحق المغيبين في تلك المناطق.
ويشير الى، ان"رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عاجز عن مواجهة الميليشيات وهو عاجز عن التدخل بملفات اكثر سهولة من ملف المغيبين والمقابر الجماعية كاغتيال الناشطين بوضح النهار او استهداف بعض المراكز او المحال في بغداد وتبني فصائل معروفة تلك الاعمال بشكل علني ولم تفعل الحكومة لهم شيء مطلقاً".  
وتجمع أهالي المغيبين امام المقبرة، لكن اللواء 42 في الحشد الشعبي (وهو ممثل حركة عصائب اهل الحق في الحشد)، منع وصول الاهالي واللجان المعنية لفتح المقبرة، فيما يتهم المواطن (ع،خ) مقاتلين تابعين للفصائل بارتكاب المجزرة، ويقول، ان"هذه المقبرة هي في منطقة تسيطر عليها العصائب منذ عمليات التحرير، واولادنا تم اخذهم من قبل قواتها خلال النزوح بفترة التحرير من داعش".
ويضيف المواطن الذي فضل عدم الكشف عن اسمه كاملا لدواعي امنية، ان"منع الفصائل دخولنا يدل على امر مريب، نطلب بتحقيق يوصلنا الى قتلة المغدورين وليس تشكيل لجنة فقط، بالاضافة الى ان هناك جهات تسعى للتغطية على افعال الفصائل مثلما حدث في جريمة الفرحاتية".
ووجهت اتهامات الى العصائب بتنفيذ جريمة الفرحاتية التي راح ضحيتها 8 اشخاص، بعد اختطافهم من منازلهم في العام الماضي، الا ان العصائب نفت الامر وقالت ان مسك قواتها للارض لا يعني انها نفذت الجريمة.
 منع الفصائل دخول الاهالي الذين تجمعوا بحثا عن رفات اقاربهم المغيبين منذ سنوات، دفع  عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية النائب محمد الكربولي، الى جمع تواقيع لتشكيل لجنة تتابع ملف "جريمة الاسحاقي".  
وقال الكربولي في بيان، انه"يعزم جمع تواقيع بغية تقديم طلب الى رئاسة مجلس النواب لتشكيل لجنة برلمانية تتابع مع الحكومة والجهات الأمنية المعنية نتائج التحقيقات بشان ملف جريمة الاسحاقي".  
وأشار إلى أن "هذه الخطوة جاءت بعد شعوره بوجود تسويف ومحاولات لتسويف ملف الجريمة وعدم محاسبة المتورطين فيها".
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
copyright 2021 © Alqurtas News