رغم الجدل المثار حوله.. الإمارات ترخص استخدام لقاح "سبوتنيك" الروسي

الخميس 21 كانون الثاني 2021
| 16:10
0
رغم الجدل المثار حوله.. الإمارات ترخص استخدام لقاح "سبوتنيك" الروسي
ابرز ما في هذا الخبر

رغم الجدل المثار حوله.. الإمارات ترخص استخدام لقاح "سبوتنيك" الروسي

موجود أيضاً في:
وافقت السلطات الصحية في الإمارات على الاستخدام الطارئ للقاح الروسي "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا المستجد، وفق ما أفادته به وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام).

وكتبت الوكالة الإماراتية على تويتر: "الإمارات تسجل لقاح سبوتنيك الروسي للاستخدام الطارئ، والذي أظهرت نتائج الدراسات أنه فعال ونتج عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس وآمن للاستخدام".

وبدأت الدولة الخليجية فعليا في حملات تطعيم على مستوى الإمارات السبع، حيث تستخدم لقاح سينوفارم الصيني، إضافة إلى لقاح فايزر/ بايونتك في دبي، وهو اللقاح الوحيد المعتمد من منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ.

في نوفمبر الماضي، أعلنت روسيا عن فعالية لقاحها سبوتنيك بنسبة 92 في المئة، وهو اللقاح الذي طوره علماء معهد "غماليا" للأبحاث.

وشارك في التجارب السريرية التي أقيمت في دول عدة، بما فيها الإمارات، أكثر من 40 ألف متطوع.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، ذكر المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي أن الإمارة بدأت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على اللقاح الروسي "سبوتنيك في".

وقال البيان حكومة أبوظبي الذي أصدره المكتب: "سيحصل المتطوعون على جرعتين من التطعيم بفارق 20 يوما بينهما".

وسجلت الإمارات، الخميس، حصيلة قياسية بالإصابات المؤكدة لكوفيد-19، حيث وصلت أعداد المصابين إلى 3529 شخصا.

وفقا للموقع الرسمي لـ "سبوتنيك"، فإن اللقاح ثبتت فعاليته بنسبة 91,4 في المئة بعد تحليل البيانات في النقطة الاختبارية النهائية للتجارب السريرية، فيما تصل فعاليته ضد الحالات الصعبة والوخيمة لعدوى فيروس كورونا إلى 100 في المئة.

اللقاح الروسي قوبل بعاصفة من التشكيك

وسجلت روسيا هذا اللقاح في أغسطس الماضي، في وقت أعرب فيه علماء عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح دون استكمال كافة التجارب السريرية حينها.

وأثار الغموض الذي يشوب اللقاح الروسي تخوفات المختصين بالأمراض المعدية في الغرب، وعلى رأسهم خبير الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، الذي قال مطلع أغسطس، إن الحديث عن وجود لقاح جاهز للتوزيع قبل إجراء الاختبار "على ما أعتقد، مشكلة في حد ذاتها".
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة ؟
copyright 2021 © Alqurtas News
خبر عاجل
الكاظمي يصل مطار بغداد وطائرة البابا تستعد للهبوط
أوامر قبض بحق رئيس وأعضاء إدارة مطار النجف السابقة
قائد عمليات نينوى اللواء الركن اسماعيل المحلاوي: سيكون حظر التجوال تام ايام الجمعة والسبت والاحد ويمنع حركة المواطنين والعجلات داخل المدينة
طائرة بابا الفاتيكان فوق الاجواء القبرصية متجهة نحو العراق